الاثنين، 25 أكتوبر 2010

معادلة عن الجبهة الشعبية وتعليق مخصصاتها


ترى ، كم كان رصيد الثورة الفلسطينية في اللحظة التي فجرها ياسر عرفات قبل حوالي خمسين سنة ؟ بل هل كان لها رصيدا او حسابا في البنك أصلا ؟ وهل كان عرفات وصحبه يتطلعون الى ان يكون لهم رصيدا ماليا يتجاوز الملايين الى المليارات ، للدرجة التي قيل ان الثورة الفلسطينية اصبحت من بين ابرز الثورات ثراء في العالم .

نسوق ذلك ونحن بصدد قرار المنظمة / السلطة القاضي بوقف مخصصات الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين التي أعاد تأسيسها الدكتور جورج حبش عن حركة القوميين العرب قبل ما يزيد على ستين سنة بعد قرارها المرتبك تعليق عضويتها في اللجنة التنفيذية للمنظمة ، وهو ما وصفه الرئيس عباس بأنه "رجل جوا ورجل برا" .

و نحن للأسف الشديد ، لا نعرف مدى دقة هذا الموضوع ، لكن أكثر من مصدر مأذون أكده ، ونحن ايضا لا نعرف حجم هذه المخصصات الشهرية للجبهة الشعبية بدقة ، وإن كان البعض قد ذكر انها خمسين الف دولارا شهريا وتصل الى ستين . لكنا نستنتج ان بقية الفصائل تتقاضى مخصصات شهرية ، دون ان نعرف ان كانت تتقاضى نفس المبلغ الذي تتقاضاه الشعبية ، بمعنى هل جبهة النضال وفدا لها نفس مخصصات حزب الشعب والديمقراطية أم أقل ، لأن هذا في حاصل عملية جمع وضرب بسيطة ، يوازي ثروة كبيرة سنويا .

سيقول قائل ان هناك عشرات مؤسسات NGO'S التي لها ميزانيات بحجم هذا المبلغ وأكثر

، لكنا هنا ما زلنا نتحدث عن فصائل مقاومة مهمتها تحرير فلسطين ، وأن معظمها ما زال يحتفظ في مسماه بهذا المصطلح ، وان الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عندما علقت عضويتها في منظمة التحرير الفلسطينية ، كان لذاك التعليق علاقة بالمفاوضات والتحرير .

وهناك اختلاف في قراءة القرار (وقف المخصصات) ، البعض يراه تعسفيا قائما على ردة فعل متعجلة ، والبعض يراه منطقيا وعادلا ، فالجبهة حين تعلق عضويتها من المنظمة ، يفترض انها تعلقها في كل شيء ، بما في ذلك تلقي مخصصاتها ، وهذا ما يحدث عمليا مع منظمة التحرير ذاتها ، التي تتلقى المساعدات والهبات والمنح والمخصصات من جهات مختلفة ، فإذا ما أخلت بشيء مما هو متفق عليه فإنها بالتالي تفقد هذه المخصصات . وهذا ما هددت به الولايات المتحدة حين طلبت منها الحضور الى واشنطن لاستئناف المفاوضات المباشرة مطلع ايلول الماضي . وهذا ما كان يقوله ياسر عرفات من ان تصريحا واحدا من صلاح خلف "ابو اياد" ضد دولة خليجية كفيل بأن يخسّره مليون دولار .

لكن السؤال الذي بقي محيرا ، هو لمن تذهب مخصصات الجبهة المعلقة ؟ هل تحصل عليها بمجرد عودتها بأثر رجعي ، ام انها توزع على بقية الفصائل ؟؟؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق